السبت، 4 يونيو 2016

افتتاح المعرض الشخصي الرابع للفنانة التشكيلية شروق القباني.


افتتح صباح الجمعة 3 حزيران 2016 المعرض التشكيلي الرابع للفنانة التشكيلية شروق القباني بحضور الاستاذ عامر عبد الجبار وزير لنقل الاسبق والنائب الاسبق الاستاذ فوزي ترزي وعدد كبير من الشخصيات الابداعية من فنانين وصحفيين واعلاميين ونخب متنوعة من المجتمع المثقف .
وكانت قراءتنا للمعرض جيدا جدا مستلهمة من افكار التشكيلية شروق القباني والتي تضمنت ايجاد افاق جديدة للتراث والحضارة وسعيها في استلهام شخصية الاصيل والطابع الإنساني ونبذ تراكمات عصور التدهور ،
وإرساء قيم ثقافية وطنية عالمية تحفظ الهوية الوطنية ولا تتقوقع على ذاتها ،
فالتأكيد على دور تضافر الثقافة العلمية مع العملية في ابداعات الادب والفنون ودورهما في اثراء حياتنا ومفاهيمنا من خلال ايجاد اليات اشتغال للمنهج والقضاء على ثنائية الفكر .
فمن اجل فتح ابواب الابداع والتألق للفنانين بشكل عام لتنمية قدراتهم ودعمهم المتواصل نحن ندعمهم بكل السبل والوسائل من اجل بروز طاقات المبدعين.
فالثقافة تعني لأي مجتمع هي الهوية ،وتقييم الشعوب وتقديرها يأتي من خلال الثقافة والابداع ، وهو عامل مؤثر في احداث التنمية ، وهي التي تميز أي مجتمع عن غيره
وفقد ترجمة التشكيلية شروق القباني مظاهر الاشياء من خلال اللوحات المتنوعة ، التي فيها ايحاء للواقع غير المرئي بالعين المجردة .
فان اللوحة التي تكون اكثر واقعية اذا تكونت من عناصر العالم الواقعي ،لان فيها نسق ابداعي ،
وان هذا المعرض يرمي الى ادخال الواقع وتكريسه في اطار بناء صورة الحاضر بالمستقبل ما بين الحضارة والشناشيل البغدادية.
وسعت الى تقديم قراءة مفاهيمي متنوعة عملية مركبة وشاملة متعددة الابعاد
وكان جهدا كبيرا بذلته من اجل ايصال الحضارة بصور الحاضر والماضي.
وعلاوة على ذلك وجدنا لوحات فنية فيا بصمة فن الخط العربي بشكل هندسي متقن المعالم ، وهذا ما يدل على موهبة صاحب الابداع التشكيلية شروق القباني ،
وبالرغم من هذا الابداع علمت ان الوقت لدى شروق القباني ضيق تستهلكه ما بين الوظيفة وادارة المنزل ومشاكل الحياة ، ولهذا تختزل القليل من وقتها لتجسيد ابداعها في لوحات فنية رائعة ومتنوعة المعالم كما اسلفنا .
صادق عبد الواحد الموسوي
مدير وكالة صوت العراق / بغداد
تصوير الصحفي ماجد فاضل






















ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...