السبت، 6 ديسمبر 2014

( جنات ) .. طفلة تحدت العوق .. وانتصرت عليه بالضربة القاضية ..

صنعــت انـجـــازات ونجاحــات بــاهرة عجــز الأصحــاء من تحقيقها ..
( جنات ) .. طفلة تحدت العوق .. وانتصرت عليه بالضربة القاضية ..
• صادق الموسوي : استطاعت جنات ان توظف موهبتها وعقلها برسوماتها المتميزة التي يغلف عليها طابع الفرح والتفاؤل
• الصحفية ساره محمد : وقفــة شكُـر وتقديــــرلكٌل متحــدي الاعاقة لدورهمٌ الفعـــال على تحطيـم آســوار العجــز والفشـل فقد تعلمنـا منهٌــم وما زلنا نتعلـــم .
• الناشطة نور علي : المعاق هو جزءاً لايتجزأ من المجتمع وما نتمناه أن يكون لهم نصيب في العمل والانتاج لانهم أشخاص قادرين فعلا على ان يثبتوا وجودهم
كريم هاشم العبودي
ولدت جنات بهكذا عوق لكنها لم تقضي عمرها تندب حظها.. أو تنتظر مساعدة الآخرين.. بل قررت ان تتحدى اعاقتها منذ نعومة اظافرها.. وان تحول عوقها وتجعل منه قوة تستطيع ان تفعل بها مالا يفعله اصحاب الايدي السليمة.. وفعلاً حققت ما تصبو اليه ..
تقول جنات البالغة من العمر الثالثة عشر عن رحلة كفاحها وصبرها بان وقوف عائلتها معها في توفير كل ما تريد، فقد علموها منذ الصغر كيف تتناول الطعام وكيف تتفوق في دراستها, وكانت البداية صعبة جداً , وأمام اصرارها تمكنت من التغلب على كل ما هو مستحيل ..
دهشوا لما اصنع
من هوايات جنات الرسم والخط، فقد تمكن بعد سنوات طويلة من الجهد والتدريب من رسم لوحات جميلة استطاعت من خلالها الحصول على ثناء الجميع.
وعن المعاناة التي واجهتها اثناء تعلمها الرسم، تقول كنت منذ صغري مولعة بالرسم. وهذا الحب الشديد جعلني اجرب مرة تلو الاخرى من دون ان يتسرب اليأس الى قلبي.
وتضيف بعد عدة محاولات فاشلة استطعت تثبيت الريشة في قدمي ورسمت العديد من اللوحات.. ولقد اثنى علي جميع معارفي وابدوا دهشتهم لما ترسم قدماي..
ليس ذنبنا
وعن المضايقات التي تواجه جنات.. قالت بانها ليست مضايقة توجه لي فحسب.. بل لاغلب الذين يعانون من عاهة او عوق ليس لهم ذنب فيها.. فبعض المعاقين يتألمون حينما يسمعهم بعض الناس كلاماً جارحاً متجاهلين ان هذا قدرهم الذي كتبه الله عليهم.. ولم يكن ذنبهم انهم جاؤوا الى الدنيا معاقين...
ارحمونا.. يرحمكم الله
وتوجهت جنات نيابة عن زميلاتها بكلمة لبعض هؤلاء الذين ينتقصون من المعاق قالت فيها: لماذا تنظرون الى المعاق نظرة لاترحم؟ ولماذا عندما يفقد المرء عضواً يعتقد البعض ان ذلك نقصاناً بالعقل والقدرة والارادة.. ثم لماذا يجعل المظهر الجسدي دليلاً ومؤشرا لقبول الشخص؟ ولماذا نخاطب اجساداً ولانخاطب العقل؟ أليست الارادة تسكن العقل والقلب.. ثم أليس هناك اناس اسوياء جسدياً.. ولكنهم يملكون عقولاً وارادة اقل مما يملك المعاقين جسدياً.. فارحمونا يرحمكم الله!! فنحن رغم عوقنا نشعر بأن الامل موجود طالما هناك رغبة لدينا بالتغيير.. وما دام هناك شعور بالرضا وثقة بالنفس.. واهم شيء كلمة (الحمد لله في كل شيء.. فانها تغنينا عن كل شيء).
ايمان
واضافت بان القدر يفرض على الانسان مواقف تجعله على المحك.. فاما ان يتقبل الواقع كما هو ويتعايش معه او يرفضه بشدة وهذا يعتمد على شخصية الانسان وطبيعة تعامل الاخرين معه وخاصة المقربين منه.. فانا والحمد لله قد تقبلت الواقع بنفس راضية لاني مؤمنة رغم صغر سني ان فقد الانسان شيئا عوضه الله اشياء اخرى.. ربما كثير من الاصحاء لايتمتعون بها.
وعن تجربة جنات الشخصية الطويلة مع فقدان اعز ما يملك الانسان الا وهماعدم القدرة على الحركة .. قالت باني اتمنى ان يستفيد من تجربتي كل الذين عوقتهم الحروب والاعمال الارهابية.
وتتابع بان تجربة هؤلاء تتلخص في معاناة طويلة مع الالام والحمد لله فهم يأملون بأن نظرتهم للمستقبل ان تكون افضل مما كانت عليه سابقاً.. وصبرهم على التحمل.. وايمانهم بالله وتمسكهم بالامل.. ستجد لها اذناً صاغية لدى القائمين على ادارة شؤون البلاد.
وفي ختام حديثها ناشدت جنات المسؤولين ان يهتموا بالمعاقين اكبر.. واكثر مهما كان ظرفه.
وصية
واستدركت، اوجه كلامي الى المعاقين ان يتحلوا بالصبر وان يقهروا الاعاقة بالتحدي.. وان يتذكروا هذا المثل المعبر: بالصبر والكفاح حاول دائما ان تؤسس لنفسك ذلك
الإنسان القوي القادر على الانتصار على المستحيل ..
ماذا عبر احباء جنات .. وما المشاعر التي فاضت بها قلوبهم المرهفة لطفلتهم المدللة الموهوبة .. انها لحظات وفاء .. في زمن شح فيه الوفاء .. انه الحب في زمن بخل المحبون في صدقهم ووفائهم لمن يحبون ..
عبر هذه السطور .. أليكم ترجمت عواطف المتحدثين .. واهاتهم .. ورسائلهم الانسانية بشأن المدللة (جنات ) ..
صبر أيوب
رجل السلام السيد صادق الموسوي , عبر عن مشاعر جياشة بشأن موهبة الطفلة الموهوبة جنات وقصة كفاحها وانتصارها على عوقها بصبر فاق صبر أيوب , اذ قال : نحن ننظر الى باطن الانسان كبشر وكنفس والنفس ليس لها اعاقة ولا بتر اطراف ،الانسان بعقله ونفسه فالاطراف هي وسيلة مثل الارجل والاقدام هي دابة تتحرك بايعاز العقل لتنقله من مكان لاخر وكذلك الايدي تنفذ ايعازات العقل وتبرمجها الى الفعل ، فاذا قطعت جميع الاطراف لا يتغير من العقل شيء ولا النفس ، الا اذا اصيب بخلل او مرض نفسي او عقلي عنها تكون الاعاقة الحقيقية , ومن هنا نجد الطفلة الموهوبة جنات رغم عوقها استطاعت ان توظف موهبتها وعقلها برسوماتها المتميزة التي يغلف عليها طابع الفرح والتفاؤل , الامر الذي انعكس على تعاطف جمهور واسع من النخب المثقفة للموهبة الفذة التي تتمتع بها الطفلة جنات , ولا ننسى الجنود المجهولين الذين زرعوا البسمة والفرحة لجنات لتنتصر على العوق والعزلة المتمثلة بالعائلة المجاهدة الصابرة التي تمكنت من ايجاد وخلق حياة جديدة للطفلة التي ولدت ( معاقة ) , حيث نجحت بزرع الامل والتفاؤل لجنات الطفلة المدللة صاحبة الموهبة الرائعة والابتسامة الجميلة .. تحية احترام وتقدير لجنات .. وعائلة جنات .. ومحبي جنات .. وامثال جنات .. ويا رب تجعل صبر جنات له بداية .. وليس له نهاية ..
فصبرك على البلاء يا جنات قد فاق صبر ايوب .
أتحــــــدى واقعـــي بالرغــم مـن إعاقتـــــــي ..
اما الصحفية المبدعة سارة سليم فتحدثت عن الطفلة الموهوبة جنات قائلة : جنــات الجميـلي فتاة بسـن الزهــور تمتلك الإبـداع والقـدرة والتي تبلـغ من العمــر (13 عامـاً) تحـــــــــدت الإعاقـة بقــــوة الإرادة وثبـتت لنفسها وللمجتمــع بأن الأعاقــة ليسـت إعاقـة الجسد والقـدم، وأنما هي إعاقـة الإقـدام وضعــــف الثقــــة والإيمـان، ومـن يعـرف حقاً قدرات الله ونعمـهُ التي لاتحصـى ولا تعٌـد يعلْم جيداً، أن مامن شيء ينقص الا وعوضـٌه الله فى شيْ آخـر، فقط عليـك ان تنقـب بداخـل نفسـك عن كنـزك الخـاص الـذي لم يخلـق الا لك وحـدك ولآيمتــــــلك مفاتيحـهٌ الآ أنت وبعدهـــا ستعـرف أنــه ما مــن معوقــات ... مامن منغصــات ... مامن حواجـز... فـ لكُـل منا له كنـــوز مدفونـة لـمْ يدخرهــــــا ولايَعلـــــم متـــــــــى؟ سيستفيـد منهـا .. وقفــة شكُـر وتقديــــرلكٌل متحــدي الاعاقة لدورهمٌ الفعـــال المتميــز الذي رفض الا أن يعيــش بقدراتــهِ وامكانياتــهِ الخارقـــة على تحطيـم آســوار العجــز والفشـل فقد تعلمنـا منهٌــم ولآزلنا نتعلـــم ..
مميزة دائما
اما الناشطة نور علي , فعلقت عن رأي زميلتها سارة محمد بشأن شخصية جنات قائلة :
بارك الله بك صديقتي ساره انت مميزة دائماً بحسن نيتك مع الآخرين والنوايا الطيبة التي تحمليها في شخصك الرائع اما بالنسبة للمعاق هو جزءاً لايتجزأ من المجتمع ومانتمناه أن يكون لهم نصيب في العمل والانتاج لانهم أشخاص قادرين فعلا على ان يثبتوا وجودهم من خلال العمل والابداع للوصول الى الهدف المعين.
وتضيف : من واجبنا كناشطين ومحبين لعمل الخير ان نتوجه للحكومة الجديدة ان تمد يد الحنان والحب والمسؤولية لمواهب ذوي الاحتياجات الخاصة لا سيما الطفلة جنات .. لانها ثمرة الصبر الجميل .. وأيقونة صباحية تتحدى العوق .. وتزرع البسمة والفرح في نفوس الاصحاء من خلال رسومها التي تعبر عن الفرح والانتصار ..رغم اللوعة والعوق والالم الصامت الصابر الذي يسكن روح الحبوبة الغالية جنات ..

ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...