الجمعة، 26 نوفمبر 2010

الوقف المسيحي يعتبر تهجير المسيحيين ورقة سياسية ويدعوهم لعدم الاستجابة لها
25/11/2010م - 2:50 م | عدد القراء: 41


دعا ديوان الوقف المسيحي في العراق، الخميس، المسيحين إلى عدم تلبية دعوات التهجير، معتبرا تلك الدعوات بأنها "ورقة سياسية معروفة النوايا".

وقال رئيس الوقف المسيحي والديانات الأخرى عبد الله الهرمزي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الدعاوى إلى تهجير المسيحين ليست قانونية ولا حتى إنسانية، وإنما سياسية وهي معروفة النوايا، وأن اجتثاث أي إنسان من وطنه يعد ظلما لا يقره إي قانون مدني أو عالمي"، داعيا المسيحين إلى "عدم تلبية مثل هذه الدعوات".

وعبر الهرمزي عن "ترحيبه بالدعوات، التي جاءت مؤخرا من قبل إقليم كردستان ومحافظة النجف للمسيحيين"، مؤكدا على "ضرورة إيجاد فرص عمل لهؤلاء اللاجئين والمضطهدين".

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق قد أعلنت، أمس الأربعاء، عن تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الداخلية وعضوية ممثلين عن الكنائس في الإقليم، بهدف تقديم التسهيلات لاستقبال النازحين المسيحيين القادمين من بغداد والموصل، كما أصدر مجلس محافظة النجف أيضا توصية لدوائر المحافظة تنص على السماح للمواطنين المسيحيين بالسكن في كافة مناطق المحافظة، والعمل في كافة دوائرها الرسمية وجامعتها ضمانا لسلامتهم.

وأشار الهرمزي إلى أن "المسحيين العراقيين كان عددهم قبل العام 2003 مليوناً ونصف المليون، فيما لا يصل عددهم الآن إلى ثلث هذا الرقم نتيجة الأوضاع الأمنية والاقتصادية"، لافتا إلى أن "عدد المسيحيين العراقيين المتواجدين خارج البلد حاليا بلغ 750 ألف شخص".

وأكد الهرمزي "وجود وثائق قدمتها الدول الأجنبية للمسيحيين العراقيين الذين يرومون الخروج من العراق بكثرة، مصادقتها من قبل وزارة الخارجية، ولاسيما بعد حادثة سيدة النجاة".

وعبر الهرمزي عن استغرابه من "تصرف بعض الدول الأجنبية التي وجهت الدعوى للمسيحيين وأنها لا تعطي الفيزة الرسمية لهم، وإنما تطالبهم كلاجئين سياسيين لديها"، واصفا هذه العملية بأنها "مزايدة إعلامية سياسية على المسيحيين ونحن لا نتقبلها".



ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...