الاثنين، 13 سبتمبر 2010

لشريف أنس الكتبى في حوار خاص للأقباط متحدون
15/12/2008 - 12:00:30 CET

الشريف أنس الكتبى: أقول ل"آل سعود": الأيام دول .. لو طالت أو قصرت سترحلوا. الوهابية تعادي أهل الأديان الآخرى .. تتدخل في الدول المجاورة.. وتحمل فكراًَ متحجراًَ إنتشار الفكر الوهابي خطر على الشباب السعودي قبل أن يكون خطر على العالم.. والأديان حرية شخصية. لست سعودياًَ... ولا أنتسب لآل سعود ... وأطالب النظام أن يعيد النظر في إسم الدولة. دعم الأمريكان لن يحافظ على عرش آل سعود .. والقذافي عايز يسقط النظام الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية متدهورة.. والأمراء ينهبون أموال الدولة الوليد بن طلال يعمل لحساب الصهيونية العالمية ... ومشاريع والده لا تخدم المواطن السعودي  أجرى الحوار-  محمد زيان "تنامي الفكر الوهابي وإنتشاره ليس خطراًَ يهدد العالم فحسب، بل إنه أصبح خطر على الشباب السعودي في المقام الأول.. نظام آل سعود إلى زوال. القذافي وأنظمة آخرى تسعى إلى إسقاط نظام آل سعود.. الإضطهاد والمعاناة الذي يعانيه الأشراف يبحث عن حل", هذه بعض الكلمات التي لا جاءت في حوارنا مع الشريف أنس الكتبي النسابة السعودي رغم إنه يفضل ألا يقال انه سعودياًَ ويرى في إطلاق هذا اللفظ عليه نوع من المذلة والإستعباد فهو عضو الرابطة العالمية للأشراف وعضو إتحاد المؤرخين العرب.
حاورناه فتحدث عن قضايا المجتمع السعودي وحقيقة شعار الحرية الذي يرفعه نظام آل سعود في الإعلام ولكن على ما يبدو فإن الواقع عكس ذلك وهو ما فجرته قضية الطبيبين المصريين في السعودية التي تناولتها وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة، الديكتاتورية والتسلط والشمولية في النظام أوصاف كثيرة وحقائق أخرى في حوارنا مع الشريف أنس الكتبي نسابة المدينة المنورة.
. سألناه في البداية... هل تقول لنا عن سبب عداءك مع الفكر الوهابي؟ أجاب .. نحن نريد تصحيح كثير من المفاهيم للوهابية، فهم يعتنقون فكراًَ قديماًَ متحجراًَ ولا يقبلون الآخر, والعلم لا يقبل الجمود, وأستطيع أن أقول لك أن الوهابيين ضربوا بكل المذاهب عرض الحائط ويعتبرون أنفسهم الفرقة الناجية وهذا أمر يهدم الإسلام، والوهابية تصطدم مع أهل الأديان الآخرى وهذا لم يعد مقبولاًَ في الوقت الحالي الذي يتجه فيه الجميع إلى الحوار، وأنا أقول هنا أن الفكر الوهابي متحجر جداًَ، وعلى العموم فهي نظام سياسي يتدخل في الدول المجاورة وعنده إدعاءات غير صحيحة.
. وكيف تصطده الوهابية بأهل الأديان الآخرى؟ الوهابية تعادي الأديان الآخرى وهذا واضح في خطابهم الديني وهناك فئة متشددة منهم خرجت على الإطار الحقيقي للفهم وهم لا يعرفون إلا الأحاديث التي تدور حول أمور معينة تهمهم ولا يعرفون غيرها
. وهل يؤثر الفكر الوهابي بالسلب على المجتمع السعودي؟ إشاعة وإنتشار فكر الوهابية خطر على شبابنا ونحن نريد جيل نفتخر به بين الأمم وانظر الآن ترى أن شبابنا اليوم يعاني من التحجر في الفكر وهذا هو تأثير الوهابية والآن فيه إنترنت وتكنولوجيا ومن الناحية العملية فإن التوجه الوهابي فقط نحو جهة واحدة هي دراسة الحديث.
. تقصد أنهم لا يدرسون العلم الحديث؟ 
الوهابيون لا يدرسون العلم الحديث أبداًَ، وانظر إلى الجامعات الخارجية ترى فيها قسم لعلم الفلسفة والكلام والحوار, والوهابية لا يعرفون الحوار, هذه الأمور في وقت أصبح فيه العالم قرية صغيرة.. كيف يكون حال الوهابية فيه؟؟  والوهابية يصادرون ويمنعون الكتب التي تتحدث عن أهل الأديان والمذاهب الآخرى ويمنعونها من دخول السعودية.
. وهل أنتم في حاجة للحوار مع أهل الأديان الآخرى؟ أكيد، لكن أقول قبل أن نتحاور مع أهل الأديان الآخرى علينا أن نتحاور مع بعضنا لكي نتفق أولاًَ, نحن نفتقد إلى ثقافة الحوار الداخلي بين أهل المذاهب المختلفة في السعودية، وأنصح الوهابية أن يتحاوروا مع أنفسهم أولاًَ ولابد أن يحترموا أهل المذاهب الأخرى.
. وهل الوهابية لا تحترم الأديان الآخرى؟ تقوم بالسب واللعن لأهل الأديان الآخرى والمذاهب المخالفة على المنابر ونحن لا نريد هذا الخطاب لأن النبي كان يوجه الخطاب بأدب لأهل الأديان الآخرى، والوهابية ليس عندها أدب في الخطاب, وهم مسيطرون على المنابر.
. ما هي أهم المشكلات التي تخلفها الوهابية؟   أن يفرضها على أحد الخطورة تبدو في فرض المنهج الديني على المجتمع السعودي هذه قضية خطيرة، فالعبادات والأديان حرية شخصية وفكرية لا يمكن لأحد أن يفرضها على أحد وحينما تفرض على منهج ديني هذه مسألة خطيرة جداًَ وكان على الملك عبد الله قبل أن يدعو إلى حوار الأديان العالمي أن يتجه نحو ترتيب البيت من الداخل اولاًَ هناك خلافات كثيرة بين أهل المذاهب في السعودية.
. ممكن توضح لنا بعض الخلافات؟ خلافات بين السنة والشيعة والصوفية، فالوهابيون مثلاًَ يضغطون على الصوفية ويمنعونهم من ممارسة إحتفالاتهم وينكرون عليهم التوسل والوضع كذلك أيضاًَ مع الشيعة حيث يمارس عليهم النظام الوهابي الكثير من الضغوط ويمنعهم من ممارسة عباداته ومعاملاتهم.
. هل أنت مع الحرية المطلقة للإعتقاد والتعبد؟ نعم .. كل واحد يمارس عقيدته وتعبده بطريقته دون تضييق عليه من أحد
. أي حوار تريد بين المذاهب؟ وأي المذاهب؟ 
كل المذاهب، الشيعة والسنة والإباضية واليزيدية والإثنا عشرية والجعفرية .
. هل تكمل لنا الضغوط التي يمارسها النظام السعودي على الشيعة؟
ليس لهم محاكم شرعية في السعودية فلماذا لا يكون لهم هذا الحق وأطالب لجميع المذاهب وليس للشيعة فقط بحرية التعبير وممارسة الشعائر والخصوصية في الإفتاء وفي إطار مظلة الدولة، أي تكون لهم المحاكم الشرعية تحت إشراف وزارة العدل السعودية.
. ما تفسيرك لما يحدث؟ السلطة الدينية تتعامل بجهل وعلى الحكومة السعودية أن تحل هذه المشاكل، فالذين يجلسون أمام قبر النبي من الوهابيين هم جهلاء من الأمن السعودي الوهابي يسيئون التصرف مع الحجيج ويسيئون الأدب ويسيئون التعامل معنا نحن أهل الحجاز.
. وماذا عن قضية الأشراف في السعودية؟ نجد أن النظام السعودي الوهابي يمارس إضطهاداًَ كبيراًَ ضدنا فليس هناك على سبيل المثال شيخ قبيلة من الأشراف بالرغم من أن كل القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية لها ما يمثلها، أوقافنا أيضاًَ تقع تحت قبضة النظام السعودي ولا يريد أن يعطيها لنا وطالبنا في أكثر من مرة الجهات السعودية لدرجة انه كانت لي قضية خاصة رفعتها لوزير العدل والملك عبد الله وتداولت في المحاكم الشرعية في السعودية حول إثبات نسبي "لقب شريف" وكثير من الشباب السعودي يحاول إثبات نسبه ولا يقدر وكم من القضايا التي رفعت أمام القضاء.
. أنت حريص على أن تقول أشراف الحجاز، لماذا لا تقول السعودية؟ كلمة الحجاز هي الأساس، لماذا يقولون إنني سعودي؟ انا لست سعودياًَ ولست من آل سعود.. نحن ننتسب إلى الحجاز إلى الأرض لكن ترى الآن كلمة المملكة العربية السعودية هي المرفوعة!
. بتضايقك أن حد يقولك إنت سعودي؟ لابد أن ننظر في المسألة من الناحية العقلانية، فنحن ننتسب للأرض مثل أي شعوب العالم، فلا يمكن أن نطلق على المصريين المباركيين أو على الامريكان البوشيين او الأوباميين، ولا على السوريين الاسديين .. الحجاز كلمة أبائنا وأجدادنا منذ آلاف السنين .
.  بم تطالب؟ أطالب النظام السعودي أن يعيد النظر في تسمية الدولة السعودية، فلا أحد سعودي سوى الذين ينتمون إلى آل سعود وباقي أبناء المملكة ليسوا سعوديين... على النظام السعودي أن يدرس تسميته للدولة، المسمى الحقيقي عكس ذلك.
. سألتك، هل تضايقك كلمة "أنت سعودي"؟ أمام الآخرين لا يكون لنا كيان
. من هم الآخرين؟ الغرب يواجهنا من هذا المنطلق ونحن لسنا سعوديين، احنا ننتسب إلى الأرض وليس إلى أشخاص.
. ولكن كيف جاء آل سعود إلى الحكم؟ الدولة السعودية مرت بثلاث مراحل، وكانت هناك محاولات ثلاث لإقامتها، الأولى عندما جاء محمد بن سعود الجد الأكبر للأسرة الحاكمة مع محمد بن عبد الوهاب وبدأت في نجد ووصلت إلى المدينة والعراق وهدمت بعض القبب الموجودة في البقيع وسقطت.
وقامت الدولة السعودية الثانية وبعدها أعاد الملك عبد العزيز هذا الكيان وكانت الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى التي أطاحت بالدولة العثمانية ثم سقوط دولة الأشراف.
. إيه مشكلتك مع النظام السعودي؟ النظام السعودي لم ينصفنا, انا شخصياًَ مضطهد من قبل السلطات حيث يمارس النظام التنحريض ضدي على المستوى الإعلامي وتوزع المنشورات وإتهموني بالإنحراف في المذهب وفساد العقيدة، وتقدمت بطلب إلى وزير الداخلية ولكن لم يراد لي كرامة، انظر على الإنترنت النظام السعودي يدفع الإعلام إلى تبني توجهات سيئة.
. بم تفسر ذلك؟ هو أمر يتعلق بقضية الأشراف .
. النظام السعودي إلى أين؟ مثل أي نظام موجود في البلاد العربية.. ليس نظام خالد..
. ومن يسند آل سعود؟ مدعوم من قبل قوى دولية .. دول لها مصلحة في نفط السعودية، والدعم الخارجي لن يحافظ على عرش آل سعود.
. من هي هذه الدول؟ الولايات المتحدة في مقدمتها وسبق أن حمت السعودية أيام حرب العراق والكويت.
. كيف؟ مفيش في السعودية جيش والمواطن السعودي ليس عنده ولاء ولا إنتماء لدولته، أقول بصوت على "الشباب السعودي فاقد الولاء والإنتماء لدولته" في ظل نظام آل سعود.!
. تقول أن النظام السعودي ينهار، ما المؤشرات؟ أرى أن الوضع الإقتصادي متدهور فليس هناك وظائف للخريجين وإرتفاع في معدلات الفقر بالشكل الذي يهدد بتلاشي الطبقة الوسطى.
. ما المظاهر الإجتماعية لذلك؟ المجتمع السعودي يتدهور انظر إلى إرتفاع قضايا النصب والإحتيال، فساد بسبب نقص الأموال في الوقت الذي تتركز فيه الثروة في يد الأمراء.. وهذه مؤشرات سقوط دول مجاورة.!
. ما رأيك في شعار ارفع رأسك أنت سعودي؟
لا توجد وطنية عند الشباب السعودي وعلى النظام أن يعيد النظر في أمور كثيرة وهذا الشعار مجرد إرهاصات .. مسألة فنية.
. لكن البعض يقول أن النظام في المملكة قائم على الإستعباد، فما رأيك؟
لابد أن يكون فيه عدل في مسألة توزيع الثروة والحكم، الأسرة الحاكمة تتميز عن الشعب بجميع أمرائها... فيه تمييز حقيقي .. الشعب في الحضيض.
. ماذا عن الأمراء؟ يعيشون في ترف كبير وهم طبقة مختلفة عن طبقة الشعب، تصرف لهم مخصصات من وزارة المالية السعودية بشكل عام وهي مبالغ طائلة.. هم بعيدون عن الشعب في ترف عال.
. وهل يأتي الوزراء بالصدفة في المملكة؟ بعض الوزراء من الأسرة الحاكمة لهم وزارات مقفولة عليهم وبعضهم يظل في الوزارة أكثر من 35 عاماً.
. زي مين؟ الأمير نايف وزير الداخلية.
. هل أنت راض عن توجهات النظام السعودي؟
لست راضياًَ ولكن هذا لا يعني رغبتي في إسقاط النظام حرصاًَ على مصلحة الأرض.
. ماذا تقول للنظام السعودي، وما رسالتك للملك؟ على النظام السعودي إعادة مفاهيم كثيرة خاصة بالإصلاح.
. أى إصلاح في رؤيتك؟ أن يكون للشعب دور  في القرار السياسي.

. أنت بتحلم؟ ليه؟
. وهل في أنظمة المنطقة العربية كلها من يشرك الشعب في القرار السياسي؟

أتكلم بشكل خاص عن الدولة السعودية لأن القرار السياسي فيها مرتبط بالعالم الإسلامي، مثلاًَ  لماذا لا يكون للشيعة دور في مجلس الشورى؟!
. وهل الأمر شورى في السعودية؟ ديكتاتورية.
. هل هو نظام فاشل؟ مش كدة.
. فاشي؟ لم يتجه إلى الفاشية حتى الآن ولو إستمرت السياسة الحالية سيصل للفاشية.
. ما الوصف الذي يناسب حالة النظام السعودي؟ نظام شبه متسلط.
.إيه حكاية القذافي مع النظام السعودي؟ عداء شخصي بينه وبين الملك على أثر ما حدث في مؤتمر القمة العربية وهي أمور صبيانية ما كان لها أن تحدد علاقات بلدين والقذافي عندما قال للملك كلامه كان لابد ألا يكون على الملأ.
. بماذ تصف كلامة للملك "الأمريكان يحموك" ..هل هذا صحيح؟ أيوه.. وتحمي كل الأنظمة العربية والإسلامية, والقذافى عايز يسقط النظام السعودي.
. ماذا تقول للنظام السعودي؟  أطالب النظام بفتح باب حرية الإعتقاد والتعبد لأصحاب المذاهب والأديان الأخرى والتوجه نحو الإصلاح الديني وعدم سيطرة الوهابية.
. ما رأيك في قضية الطبيبين المصريين؟ قضية ليست سليمة.
. ما رأيك في نظام الكفيل؟ خارج عن الضوابط.
. الأمير طلال قال انه نظام إستعباد؟ عند بعض الفئات.
. ما رأيك في الوليد بن طلال ومشاريع والده؟ الوليد يعمل لصالح الصهيونية العالمية ولا يخدم السعودية ومشاريعه "روتانا سينما والفنادق الشهيرة ", تقول ذلك وهناك علامات إستفهام حول مصدر أمواله، أما مشاريع والده الأمير طلال فإنها لا تفيد المواطن السعودي وشخصية.
. أخيراً ما هي رسالتك إلى آل سعود؟ أقول لهم: "الأيام دول .. إن طالت أو قصرت سترحلوا"

ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...