الخميس، 2 سبتمبر 2010







 
مفوضة حقوق الإنسان تنتقد انتهاكات في إيران والسودان ومصر
http://fatmia.com/sa/index.php?mod=article&cat=a1&article=92

جنيف قالت المفوضة السامية لحقوق الانسان بالامم المتحدة يوم الخميس إن حملة عنيفة على المعارضين في إيران تثير القلق بدرجة كبيرة.
كما قالت نافي بيلاي ان استمرار تنفيذ أحكام الاعدام في السودان مثير للازعاج بدرجة كبيرة وكررت دعوتها لاجراء تحقيق مستقل في عمليات قتل مهاجرين عزل يحاولون دخول اسرائيل عبر صحراء سيناء على أيدي قوات الامن المصرية.
وصرحت بيلاي وهي قاضية سابقة في جرائم الحرب بأنها تحدثت مع مسؤولين ايرانيين بشأن تدهور أوضاع حقوق الانسان في ايران التي تسعى للحصول على مقعد في مجلس حقوق الانسان وأشارت الى أن أعضاء مكتبها يجب ان يقوموا بزيارة للبلاد.
وذكرت أن أحكاما قاسية بعد محاكمات مشكوك فيها صدرت على متظاهرين ومدافعين عن حقوق الانسان وصحفيين وساسة بارزين شملت عقوبة الاعدام لدورهم في احتجاجات أعقبت انتخابات الرئاسة الايرانية المختلف على نتائجها في العام الماضي.
وكررت بيلاي دعوتها لاجراء تحقيق مستقل في مزاعم عن وقوع جرائم حرب في سريلانكا قائلة ان انتهاكات حقوق الانسان فيها تقوض فرص المصالحة بعد حرب أهلية استمرت 25 عاما.
وقالت ان الولايات المتحدة التي انضمت لمجلس حقوق الانسان العام الماضي بعد مقاطعته في عهد ادارة الرئيس السابق جورج بوش الابن أحرزت بعض التقدم في تحركها لاغلاق سجنها في جوانتانامو وحظر اساليب الاستجواب غير القانونية ونقل السجناء.
لكن المجلس قرر يوم الخميس تأجيل مناقشة تقرير عن اعتقالات سرية للجلسة التالية المقررة في يونيو حزيران.

ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...