الجمعة، 17 سبتمبر 2010

الزوبعي يطالب المالكي بكشف نتائج التحقيق في وفاة معتقلين وفتح السجون أمام وسائل الإعلام

- (2010-09-14م)



طالب القيادي في القائمة العراقية طلال خضير الزوبعي رئيس الوزراء نوري المالكي بالكشف عن نتائج التحقيق الذي اجرته الحكومة العراقية حول ظروف واسباب وفاة عدد من المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية، كما طالب بفتح السجون والمعتقلات امام الصحفيين ووسائل الاعلام للاطلاع على اوضاعها في خطوة تعزز الشفافية في العراق.

وقال الزوبعي الذي تراس كتلة التيار الوطني المعتدل في العراقية في بيان صحفي اليوم الثلاثاء " اعلنت الحكومة العراقية في وقت سابق انها تجري تحقيقا في الظروف التي ادت الى وفاة معتقلين في السجون العراقية لكنها لم تكشف عن نتائج التحقيق حتى الان على الرغم من مرور مدة طويلة على اجراء التحقيق ".

واضاف الزوبعي " اطالب نوري المالكي بصفته رئيسا للحكومة بالاسراع في الكشف عن نتائج التحقيق امام الرأي العام ووسائل الاعلام من اجل كشف اسباب التقصير والمقصرين وتحويلهم الى القضاء العراقي لينالوا جزاءهم العادل ".

ولفت الزوبعي الى ان " اعداد المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية اعداد مخيفة " مشيرا الى ضرورة اسراع القضاء العراقي في حسم ملفات المعتقلين باسرع وقت وبدون تأخير وفق الدستور العراقي".

واكد الزوبعي على ان " الدستور العراقي الجديد يؤكد على ضرورة احترام حقوق الانسان العراقي ومن ضمنه المعتقلين الذي كفل الدستور توفير الظروف الكريمة للمعتقل اثناء فترة الاعتقال والاحتجاز وعدم تاخيرها ".

وطالب الزوبعي " رئيس الوزراء نوري المالكي ووزارة العدل العراقية بفتح ابواب المعتقلات والسجون امام الصحفيين ووسائل الاعلام من اجل اطلاع الرأي العام والعالم على ظروف المعتقلين والسجناء في خطوة تعبر عن شفافية الحكومة في تأكيد عدم وجود انتهاكات ضد حقوق الانسان داخل السجون والمعتقلات العراقية ".

وشدد الزوبعي على ان " العراق الجديد يجب ان يكون نموذجا لدول المنطقة في حقوق الانسان وخاصة في ما يخص السجون والمعتقلات وتجنب الوقوع في الاخطاء التي حدثت فيها خلال السنوات السابقة ". __________________

ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...