الجمعة، 4 فبراير 2011

ويكيليكس: المالكي اتهم إيران وسوريا بتزويد السلاح لمجموعات متمردة

بغداد/ أصوات العراق: كشفت وثيقة سرية نشرها موقع ويكيليكس "المثير للجدل"، الخميس، أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أبلغ دبلوماسيين أمريكيين في عام 2009 بأن إيران وسوريا كانتا تزودان مجموعات متمردة داخل العراق بالسلاح.
وأوضح الموقع أن تعليقات المالكي جاءت لدى لقائه "السفير الأمريكي في بغداد في حينها، كريستوفر هل، وسط توتر ديبلوماسي مع دمشق دام عام تقريبا دفع بكل من العراق وسوريا إلى سحب سفيريهما، فيما كان مسؤولون أمريكيون يرون لوقت طويل أن إيران تدعم مجموعات مسلحة تعمل داخل العراق".

وسببت الوثائق الجديدة التي أطلقها موقع ويكيليكس مؤخرا، "حرجا كبيرا" للدبلوماسية الأمريكية بعد أن كشفت الكثير من الاتصالات والمحادثات السرية التي أجراها دبلوماسيون وممثلون حكوميون أمريكيون مع الكثير من دول العالم، وهو ما اضطر الإدارة الأمريكية لمحاولة تطويق الآثار الناجمة عن هذه التسريبات، فضلا عن ملاحقتها صاحب الموقع على شتى الأصعدة.
وتقول البرقية إن المالكي اخبر السفير الأمريكي خلال اجتماع في 22 من أيلول سبتمبر 2009 أن "ايران وسوريا كلاهما يزودان السلاح، منها صورايخ ستريلا المحمولة المضادة للطائرات، لمجموعات متمردة في العراق"، ويضيف المالكي، وفقا للبرقية أن ""خمسة من عناصر لواء اليوم الموعود التابع للصدريين قبض عليهم مؤخرا فيما كانوا يحاولون تهريب هذا النوع من الصواريخ في سقف سيارة من تويوتا لاند كروزر".
وتنقل الوثيقة التي صنفت بأنها سرية عن نائب القائم بأعمال السفارة في حينها، غراي غرابو، أن المالكي "يأمل أن يتلقى كلهم حكما بالإعدام".

ف ح (خ) ب ف ح

ليست هناك تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...